نبذة عن المعهد


المعهد العالى لحضارات الشرق الأدنى القديم هو معهد للدراسات العليا تابع لجامعة الزقازيق بجمهورية مصر العربية ، يقع فى مدينة الزقازيق – عاصمة محافظة الشرقية – حوالى 70 كم شمال القاهرة بشرق دلتا وادى النيل .

- يشترط لقيد الطالب إن يكون حاصلا على درجة الليسانس فى الآداب من أقسام التاريخ ، اللغات الشرقية ، الآثار " شعبتى الآثار المصرية واليونانية والرومانية " بالإضافة إلى خريجى كلية الآثار " شعبتى الآثار المصرية والإسلامية " بتقدير جيد على الاقل .

- تقدم طلبات القيد فى شهر سبتمبر من كل عام ، ومدة القيد للحصول على درجة الماجستير ثلاث سنوات على الاقل من تاريخ موافقة مجلس المعهد منها سنتان للدراسة والثالثة لكتابة البحث تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس الذى يحق له الاشراف طبقا لقانون الجامعات ، ويكون هذا البحث مكملا للدراسة للحصول على درجة الماجستير .

- يعقد امتحان الدراسة المقررة لدرجة الماجستير مرتين فى العام خلال شهرى مايو وسبتمبر ، واذا رسب الطالب فى مادة او اكثر يؤدى الامتحان فى جميع المواد بالدور الثانى مباشرة .

- يحرم الطالب من دخول الامتحان إذا لم يستوف نسبة الحضور المقررة وهى 70% من مجموع المحاضرات النظرية والتطبيقية ، وان يجتاز الامتحانات المقررة باجمالى مجموع لا يقل عن 70% .

- يشترط لتسجيل الطالب لدرجة الدكتوراه أن يكون حاصلا علي درجة الماجستير بتقدير جيد علي الأقل.

- يقوم الطالب ببحث مبتكر فى موضوع يقره مجلس المعهد بناء على اقتراح مجلس القسم وموافقة الجامعة لمدة سنتين على الاقل من تاريخ موافقة مجلس المعهد على تسجيل الموضوع .


- مدة القيد للحصول على درجة الدكتوراه خمس سنوات ويجوز منح الطالب مدة استثنائية لا تزيد عن عامين بناء على تقرير المشرف وموافقة مجلس القسم المختص .

يعد المعهد العالى لحضارات الشرق الأدنى القديم من المعاهد العلمية الفريدة ليس على المستوى مصر فحسب بل على مستوى منطقة الشرق الاوسط ، وهو يهتم بقراءة تاريخ تلك المنطقة التى كانت مهبطا للديانات السماوية والتى شهدت اقدم الحضارات الانسانية فى تاريخ العالم القديم .

ويضم المعهد متحفا يعتبر من افضل المتاحف الاكاديمية ، ويضم بين جنباته اكثر من 2500 اثراً بعضها يعتبر من الآثار النادرة التى تم استخراجها من خلال ذلك المشروع الطموح الذى قامت به جامعة الزقازيق ،وهو مشروع الحفائر الأثرية فى منطقة تل بسطة ( بر- باست ) منذ عام 1978 م والذى استمر حتى عام 1998 م بالاضافة إلى منطقة كفور نجم – مركز الابراهيمية بمحافظة الشرقية منذ عام 1984م .

ونامل من الله العلى القدير إن تؤدى الدراسة فى هذا المعهد إلى زيادة الروابط والتآخى بين شعوب المنطقة ، وان نضيف خطوة تلو الخطوة على الطريق الحضارى الذى انتهجته وتنتهجه مصر على مدى العصور كدولة رائدة فى دفع عجلة التطور الانسانى والحضارى .

تم انشاء المعهد طبقا للقرار الوزارى رقم (891) بتاريخ 21/8/1988 بثلاثة أقسام هى:


1- قسم بلاد مابين النهرين وايران .
2- قسم شبة الجزيرة العربية .
3- قسم بلاد الشام والأناضول .
وتم إضافة قسم رابع طبقا للقرار الوزارى رقم (975) بتاريخ 6/9/1989وهو.
4- قسم الحضارة المصرية القديمة .


وطبقا للقرار الوزاري رقم (156)بتاريخ 6/3/1991 ، تم إضافة تعديلات باللائحة الداخلية بالمادة (3) وذلك بإضافة تطبيقات عملية إلى بعض المقررات الدراسية والخاصة بالفرقتين الأولى والثانية – ماجستير .