أخبار المعهد

 

-   المؤتمر العلمى الثالث للمعهد يوم 20/11/2010 يحضره جميع طلاب الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس بالمعهد.

-   يجرى الإعداد لرابطة خريجى المعهد، وعقد اجتماع تحضيرى لعدد من المؤسسين لها، وتستقبل الرابطة الحاصلين على درجات الماجستير أو الدكتوراة من المعهد، وقريباً سينطلق نشاطها من مقرها بالمعهد. 

-   جمعية حضارات الشرق الأدنى القديم وهى جمعية دولية تجمع العلماء والباحثين فى دراسات الشرق الادنى القديم بجميع الدول العربية وايران وتركيا والتى أوصى بها العلماء الذين شاركوا من العديد من الدول العربية فى المؤتمر الدولى الأول الذى عقد بالمعهد خلال الفترة من 9 الى 11 مارس 2010، ويتلقى المعهد اقتراحات المتخصصين فى الآثار والحضارات والعلوم ذات الصلة لصياغة اللائحة وللانضمام للجمعية، والتى ستتبنى المشروعات العلمية والبحثية، قضايا الحفاظ على التراث الثقافي فى منطقة الشرق الأدنى، وتبادل الأطروحات العلمية، وتبادل المعلومات والمؤتمرات، ودعم البحث العلمى، وتنشيط التواصل بين العلماء والباحثين فى سائر الجامعات والهيئات العلمية فى دول حضارات الشرق الأدنى القديم ، وسيكون المعهد العالى لحضارات الشرق الأدنى القديم هو مقر هذه الجمعية الدولية، وسيكون لها أفرع فى دول منطقة الشرق الأدنى.

-   تجرى المراجعة النهائية للأبحاث التى تم تقديمها من بين الأبحاث التى القيت فى المؤتمر الدولى الأول لدراسات الشرق الأدنى القديم الذى عقد فى الفترة من 9-11 مارس 2010، وسيصدر قريباً مجسين لهذه الأبحاث. 
- سيعقد المؤتمر الدولى الثانى لدراسات الشرق الأدنى القديم القادم فى الفترة من
الثلاثاء حتى الخميس  19-21 مارس 2011م ، حيث قرر المؤتمر الدولى الأول لدراسات الشرق الأدنى القديم تحديد هذا الموعد، وذلك ليكون تجمعه القادم متسعاً لبقية الجامعات والهيئات العلمية بالدول التى لم تشارك فى هذا المؤتمر. وبعد ذلك ينعقد المؤتمر دورياً كل عامين، وذلك لتوفير الوقت الكافى للجهة المنظمة للإعداد، وبما يتيح للمشاركين دوام التواصل مع المؤتمر.

-   العدد الأول لمجلة (حضارات الشرق الأدنى القديم)  صدر فى اول ديسمبر 2010 ويمكن تصفحه على موقع الجامعة على الجزء الخاص (بالمجلات العلمية ) التى سيصدرها المعهد بعدده التذكاري الأول ينطلق فى أول ديسمبر 2010، بمجموعة من الأبحاث المحكمة فى دراسات حضارات الشرق الأدنى القديم.

-   الأستاذ الدكتور محمود عمر محمد سليم عميد المعهد إنتهى من إعداد دراسة عن جامعة الزقازيق فى العصور الفرعونية، والتي أثبتت تقدم علوم جامعة الزقازيق الفرعونية فى شتى المجالات حتى أضحت سببا لتفاخر العلماء الذين ينتموا إليها أو من تخرج منها ، وقد تقدمت جامعة الزقازيق الفرعونية فى شتى مجالات الحياة من بينها الطب البشرى والطب البيطرى والصيدلة والأدب والعمارة، والدبلوماسية، والديانة.

-   تم اختيار الأستاذ الدكتور محمود عمر محمد سليم عميد المعهد ليكون أحد العلماء المتحدثين فى الندوة العالمية لعلاقات الجزيرة العربية بالعالمين اليونانى والبيزنطي (القرن الخامس ق.م. إلى القرن العاشر الميلادى) التى عقدت فى جامعة الملك سعود بالرياض المملكة العربية السعودية، والتى اقيمت بالتعاون مع مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث الإسلامية وسفارة اليونان بالرياض ومعهد الدراسات الشرقية والأفريقية بأثينا خلال الفترة من  1 الى 3محرم 1432 هـ الموافق 7 الى 9  ديسٌمبر 2010 . والتى القى خلال الندوة بحث عنوانه: (الكتابات الكلاسيكية حول اهتمام الفرس الأخمينيين بقناة سيزوستريس فى مصر وعلاقتها بالجزيرة العربية).

-    يوم 29 ديسمبر 2010 عرض الأستاذ الدكتور محمود عمر محمد سليم عميد المعهد بحث عن (حفائر 1998 لجامعة الزقازيق فى تل بسطة (الزقازيق) تكشف عن قناع للملك أمنحتب الرابع (اخناتون)  الذى القى الضوء على الفن الاخناتوني فى مصر القديمة، ، وذلك خلال المؤتمر الدولى 37 للعلماء المصريين بكندا وأمريكا، الذى عقد المؤتمر جلساته يومى 27و28 ديسمبر بالمجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة ، واليوم الثالث سينقل المؤتمر لجامعة الزقازيق بناء على دعوة معالى الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة. وهى أول مرة فى تاريخ المؤتمر أن يعقد فى جامعة إقليمية. The 37th International Annual Conference of  The Association of  Egyptian American Scholars, in Cairo and Zgazig Univ. , 27-29 Dec. 2010.

-   يستعد السيد فرقان علاء الدين بدر السعد المعيد بكلية الآداب جامعة القادسية-جمهورية العراق لإنهاء إجراءات الأجازة الدراسية للقدوم للمعهد للدراسة بدرجة الماجستير فى حضارات الشرق الأدنى القديم بقسم بلاد ما بين النهرين وإيران، الذى يتضمن الدراسة وفقاً لتخصصه.

-   يستقبل متحف الآثار زواره خلال مواعيد العمل الرسمية فى موقعه بالدور الرابع بمبنى إدارة الجامعة. ويضم المتحف مجموعات مهمة من آثار مدينة "بر باست" التي اكتشفتها بعثة حفائر المعهد الأثرية فى تل بسطة الموجودة إلى شمال شرق الزقازيق. بالإضافة إلى الاكتشافات الأثرية الأخرى التى تمت فى كفور نجم بجوار مدينة الإبراهيمية-شرقية.

-   يجرى الترتيب لتأسيس المركز الدولي للفخار الذي سيعتمد على اختراع الأستاذ الدكتور محمود عمر عميد المعهد. حيث سيتم استخدام المجموعات الفخارية المتنوعة التى اكتشفتها بعثة حفائر المعهد وأمثلة متنوعة من الفخار الأثري لتكوين بنك معلومات لمجموعات من الفخار الخاص بمصر وحضارات الشرق الأدنى القديم. وليتحقق هذا سيتم من خلالها استخدام الكمبيوتر لأول مرة في تاريخ علم الآثار لوضع بصمة لكل إناء يتم التأريخ له من خلالها والتعرف على موقعه من حضارات الشرق الأدنى القديم.  ويحقق هذا الحدث العلمي نواة لأهمية خاصة سيقوم بها المعهد يحقق من خلالها سبقاً علمياً ومكانة عالمية لم يتبوأها غيره.

-   شارك الأستاذ الدكتور عميد المعهد فى الدورة التدريبية لمؤسسات التعليم العالى (التقويم الذاتي المؤسسي لمؤسسات التعليم العالى (حزم متكاملة) خلال الفترة من السبت 9 نوفمبر 2010 حتى الأربعاء الموافق 11 نوفمبر 2010، للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. والتى عقدت بمقر بمقر مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس لكليات جامعة الزقازيق. وتم عقدها بناء على توجيهات معالى الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة ، حيث كان مع النواب والعمداء بالجامعة فى مقدمة المشاركين حرصاً على النهوض بوحدات الجودة بكليات ومعاهد الجامعة.

-   وتجرى كذلك الدورة التدريبية التالية لمؤسسات التعليم العالى (المراجعة الخارجية للتعليم العالى) (حزم متكاملة) دورة مكثفة خلال الفترة من 6 الى 9 نوفمبر 2010، للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد . والتى عقدت بمقر مركز إدارة الجودة بجامعة الزقازيق. وتم عقدهما بناء على توجيهات معالى الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة ، وسيادته مع النواب والعمداء بالجامعة فى مقدمة المشاركين فى الدورتين حرصاً على النهوض بوحدات الجودة بكليات ومعاهد الجامعة.