مستقبل التطوير العلمي القريب:

 

يجرى الترتيب لإضافة المركز الدولي للفخار القديم لحضارات الشرق الأدنى القديم، لتنفيذ اختراع أحد أساتذة المعهد عن إنشاء بصمة للفخار القديم، وتنفيذ المجلة العلمية الالكترونية لدراسات الشرق الأدنى القديم للمعهد. ويجرى دراسة إضافة درجة الليسانس فى حضارات الشرق الأدنى القديم، والحصول على دبلومه متخصصة فى الشرق الأدنى القديم، وتطوير لائحة الدراسات التمهيدية للماجستير. وتطوير متحف المتخصص فى آثار أقدم مدن شرق الدلتا "برباست" تل بسطة التي تقع إلى شمال شرق مدينة الزقازيق، وكفور نجم التي تعود إلى ما قبل الأسرات ومطلعها. ويعد من المتاحف العالمية التي تضم قطعا من الآثار النادرة تم استخراجها بمعرفة علماء المعهد وبعثة حفائره الأثرية.

و يجرى العمل على تنفيذ العديد من مشاريع التطوير التى تتناسب مع دور المعهد كمؤسسة موجود فى جامعة كانت  قبل أكثر من ثلاثة الاف وربعمائة عام فى ذات المدينة كانت جامعتها كان برعنخ-برباست (جامعة الزقازيق الفرعونية) التى كانت شهد احتفالات ثلاثة أرباع مليون نسمة فى مهرجاناتها السنوية، والآن يجب أن ينطلق معهدها كراع للحضارة والتراث ليشكل منارة للتطور ومقصد للتجمع الدولى لعلماء الحضارات على أرضها بصفتها من أقدم جامعات مصر والعالم.

وهو تطوير يمتد بأفاقة ليضم نشاط المعهد فى مجالات التاريخ القديم، الآثار القديمة ، اللغات القديمة ولهجاتها،  النقوش، الفنون، العمارة، الديانات القديمة فى منطقة حضارات الشرق الأدنى القديم التى تضم مصر، السودان، ليبيا، المملكة العربية السعودية، اليمن، عمان، قطر، البحرين، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، الأردن، سوريا، لبنان، فلسطين، تركيا، العراق، إيران.

 

ومن بين جوانب التطوير ما يلى:

* إعداد المعهد الاعتماد من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، ومن ثم يجرى تطوير العمل فى المعهد لتحقيق معايير الجودة والإعتماد.

* الترتيب لإضافة المركز الدولي للفخار القديم لحضارات الشرق الأدنى القديم، لتنفيذ اختراع الأستاذ الدكتور محمود عمر محمد سليم عميد المعهد عن إنشاء بصمة للفخار القديم لتنفيذ هذا المركذ الدولى للنأريخ للفخار فى كل حضارات الشرق الأدنى القديم.

* صدور المجلة العلمية الورقية والالكترونية لدراسات الشرق الأدنى القديم للمعهد (حضارات الشرق الأدنى القديم).

* يجرى تطوير لائحة الدراسات التمهيدية للماجستير ودراسة التطوير لائحة المعهد وتحويل العمل فيه الى نظام الساعات المعتمدة، ومدى إمكانية إضافة درجة الليسانس فى حضارات الشرق الأدنى القديم، والحصول على دبلومه متخصصة فى الشرق الأدنى القديم.

* إعداد برنامج لتطوير التعاون بين دول حضارات الشرق الأدنى القديم لتحويلها الى ساحة من الدراسات المناظرة التى يمثل أقسام المعهد دراسات الآثار والحضارة فيها.

* تطوير متحف الآثار المتخصص فى آثار أقدم مدن شرق الدلتا "برباست" تل بسطة التي تقع إلى شمال شرق مدينة الزقازيق، وكفور نجم التي تعود إلى ما قبل الأسرات ومطلعها. ويعد من المتاحف العالمية التي تضم قطعا من الآثار النادرة تم استخراجها بمعرفة علماء المعهد وبعثة حفائره الأثرية.